هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
المدربة/ منى الناغى - 12
 
siba - 11
 
lama - 7
 
noor said - 7
 


الذكاءات المتعددة و أنواعها ومؤشراتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الذكاءات المتعددة و أنواعها ومؤشراتها

مُساهمة من طرف Admin في السبت فبراير 25, 2012 6:55 pm

الذكاءات المتعددة
---------------------

تعريف الذكاء ( جاردنر )
القدرة على إنتاج شيء مؤثر يقدم خدمة ذات قيمة في الثقافة.
• مجموعة المهارات التي تمكن الشخص من حل المشكلات بطريقة جديدة.
• إمكانية إيجاد حلول للمشكلات تمكن من حشد معارف جديدة.

نظرية الذكاءات المتعددة
لجـاردنر Gardner

الحقائق التي تعتمد عليها هذه النظرية ، و التي توصل إليها جاردنر:
• تنتقد فكرة أن هناك ذكاءاً واحداً يولد به الإنسان و لا نستطيع تغييره، و لا يمكن الاعتماد على الاختبارات و المقاييس المقننة لقياسه لأن معظمها يعتمد على اللغة و المنطق .
• كل إنسان لديه كل الأنواع من الذكاءات : ( اللغوي ، المنطقي ، البصري ، الموسيقي ، الحركي ، الطبيعي ، الشخصي الداخلي ، الشخصي الخارجي ) بنسب متفاوتة.
• الذكاءات المتعددة هي أداة و ليست هدفاًَ في حد ذاته .و لا جدوى من أن نقول أن هذا الشخص لديه ذكاء ، لكن الأهم أن يقدم هذا الشخص شيئاً ذا قيمة في إطار مجتمعه .

أنواع الذكاءات المتعددة :

1- الذكاء اللغوي :
القدرة على استخدام اللغة سواء كانت اللغة الأم أو اللغات الأخرى للتعبير عما يجول بالخاطر .
الوسيلة المفضلة للتعلم : هي القراءة والاستماع .

مؤشراته :
• الكتابة الجيدة عن متوسط التلاميذ الذين في عمره .
• الاستمتاع بألعاب الكلمات .
• قراءة و كتابة القصة القصيرة أو إعادة عرضها.
• الذاكرة الجيدة و التذكر الجيد للأماكن أو الأسماء .
• الاستمتاع بالاستماع إلى المحدّث.
• كلمات و مفردات جيدة عن متوسط التلاميذ الذين في عمره.
• اكتساب مفردات جديدة بسرعة.

2- الذكاء المنطقي / الرياضي :
القدرة على فهم المبادئ الضمنية و العلاقات و الارتباطات ، أو الطريقة التي يعمل بها عالم المنطق ، أو القدرة على التعامل مع الأرقام .
الوسيلة المفضلة للتعلم :استعمال الرموز وتصنيف الأشياء وربط علاقات بين المفاهيم.

مؤشراته :
• أسئلة حول كيف تعمل الأشياء.
• يحسب المسائل الحسابية و الرياضية في عقله بسرعة.
• يستمتع بممارسة حل المسائل الرياضية أو الألعاب الرياضية بواسطة الكمبيوتر.
• يستمتع بلعب الشطرنج أو البزل الألعاب الاستراتيجية الأخرى.
• الاستمتاع بحل الألغاز ، و ألعاب تنشيط المخ أو العقل التي تعتمد على الأرقام.
• يحب أن يختبر عمليات التفكير العليا لديه.

3- الذكاء البصري/ المكاني :

القدرة على تصوير العالم المكاني داخلياً في عقلك .
الوسيلة المفضلة للتعلم:التصوير وتلوين الأشكال المصورة وبناء الأشياء والتمعن في الأماكن الهندسية، استخدام خرائط المعرفة ( المفاهيم ).

مؤشراته :
1- الرؤية البصرية الجيدة ، و التصور البصري.
2- قراءة الخرائط الجغرافية و الخطوط البيانية و التتابع للعمليات.
3- الاستمتاع بالأنشطة الفنية .
4- يقدر المسافات و يفضل ألعاب التصويب.
5- بناء تركيبات و مباني ذات ثلاثة أبعاد أفضل ممن هم في نفس السن.
6- الاستمتاع بحل الألغاز و عرض الطريقة التي اتبعت في الذهن لحل اللغز .
7- القدرة على عرض الصور في ذهنه و استخلاص خبرات أو أفكار جديدة في ضوء هذا العرض.

4- الذكاء الموسيقي / الإيقاعي:

القدرة على التفكير في الموسيقا و سماع الإيقاعات الموسيقية و التعامل معها ببراعة.
الوسيلة المفضلة للتعلم:التعلم عن طريق الغناء والإيقاع واللحن.

مؤشراته :
1- القدرة على الغناء.
2- القدرة على تذكر النغمات الموسيقية.
3- اللعب بالآلات الموسيقية.
4- الحساسية الشديدة اتجاه الأصوات و الإيقاعات المختلفة.
5- لديه طريقة ايقاعية في الكلام أو الحركة.
6- يستجيب إيجابياً عند سماع قطعة موسيقية.
7- يبتكر إيقاعات موسيقية بأجزاء جسمه.

5- الذكاء الحركي :
القدرة على استعمال كامل الجسد أو أجزاء منه في الوصول لحل مشكلة ما أو صنع شيئاً ما.
الوسيلة المفضلة للتعلم: التعلم يتم عن طريق المناولة العملية والتحرك والتعبير الجسدي واستعمال الحواس المختلفة.

مؤشراته:
• التفوق في لعبة من الألعاب الرياضية.
• المهارة في أخذ أو حمل الأشياء باليد ووضعها أو إرجاعها للوضع الأصلي.
• الاستمتاع بالجري أو القفز أو السير ..
• الاستمتاع بعروض الطائرات في الجو و الجري على الأرض لملاحقتها.
• الاستمتاع بالأنشطة الفنية التي تعتمد على استخدام العمل اليدوي.

6- الذكاء الطبيعي :

القدرة البشرية على تمييز الكائنات الحية و الإحساس بمظاهر الطبيعة الأخرى .
الوسيلة المفضلة للتعلم:عن طريق المشاريع التي تربط الشخص مباشرة بالطبيعة ومكوناتها وملامسة الأشياء.
مؤشراته :
• الإحساس بجمال الطبيعة ، و حب الطيور و الحيوانات.
• الاستمتاع بدراسة الظواهر الطبيعية و مناقشتها مع الآخرين.
• حب دراسة علم الأحياء ، و الجغرافية ، و زيارة حدائق الحيوانات، و دراسة البيولوجيا و علوم البيئة والوراثة.

7- الذكاء الداخلي :
قدرة الفرد على التعمق داخل نفسه و معرفة حدود قدراته ، و كيف تتفاعل مع الأشياء .
الوسيلة المفضلة للتعلم: تفضيل العمل الانفرادي وإلى التعلم عن طريق العمل المستقل والمشاريع التي تحمل طابعاً ذاتياً ووفق إيقاع خاص.

مؤشراته :
1- الانشغال بالتأمل و الاستبطان الذاتي.
2- استلهام استراتيجيات للتفكير.
3- المعرفة الذاتية .
4- التركيز .

7- الذكاء الاجتماعي
:
قدرة الفرد على فهم نوايا و دوافع و رغبات الأشخاص الآخرين و بناء التفاعل معها.
الوسيلة المفضلة للتعلم: عن طريق التواصل المستمر مع الغير والعمل الجماعي والتعاوني .

مؤشراته :
1- التمتع بوجود شبكة علاقات اجتماعية كبيرة مع الآخرين.
2- إعطاء النصح و الإرشاد للآخرين لحل مشكلاتهم.
3- الانضمام لعضوية النوادي أو مراكز الشباب أو الجمعيات الاجتماعية.
4- الإحساس القوي بالآخرين و المواقف التي يمرون بها في حياتهم.
5- التعاون مع الآخرين ، و العمل الفريقي و التعاوني .
avatar
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

http://skillsforlife.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذكاءات المتعددة و أنواعها ومؤشراتها

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 09, 2012 3:06 am

مقالة مفيدة ... في علاقة الذكاءات والتوجيه المهني :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

http://skillsforlife.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى