هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

المواضيع الأخيرة
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:28 am من طرف Admin

» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:25 am من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 4:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 4:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 3:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 4:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 4:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 4:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 4:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 3:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 3:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 3:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الثلاثاء مايو 27, 2014 7:45 am من طرف sahab1221

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
السبت أبريل 26, 2014 9:48 pm من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الخميس أبريل 24, 2014 7:03 pm من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 4:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
الجمعة يناير 03, 2014 7:24 pm من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 11:32 am من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 6:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:53 am من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:27 am من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 5:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 2:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الإثنين أبريل 08, 2013 7:59 pm من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 8:57 am من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 8:39 am من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 1:17 pm من طرف scoutlouz

»  من قوانين القرآن الكريم : سنة الاستبدال
الأحد مارس 10, 2013 7:27 am من طرف Admin

» إثراء البيئة لأطفال ماقبل المدرسة
الثلاثاء مارس 05, 2013 3:20 pm من طرف Admin

» تفسير اختباري هيرمان و هولاند لأنماط الشخصية
الجمعة مارس 01, 2013 8:38 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 479
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
المدربة/ منى الناغى - 12
 
siba - 11
 
lama - 7
 
noor said - 7
 


استراتيجيات التعلم النشط..2- فكر زاوج شارك /بنظام المجوعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجيات التعلم النشط..2- فكر زاوج شارك /بنظام المجوعات

مُساهمة من طرف نورا في الإثنين نوفمبر 12, 2012 10:58 pm


استراتيجية 2 : (( فكر - زاوج -شارك / بنظام المجموعات )
---------------------------------
تشبه الاستراتيجية 1 السابقة إلا أنه بدلاً من توجيه السؤال إلى جميع الطلاب، يوجه السؤال إلى المجموعات . و تتم الاستراتيجية ضمن جميع أفراد المجموعة المؤلفة من أربعة طلاب.
خطوات الاستراتيجية :
-------------
1- قسّم الطلاب إلى مجموعات صغيرة بحيث تكون رباعية.
2- اطرح سؤالاً على الطلاب.
3- يفكر كل طالب في الإجابة عن السؤال و تدوين الأفكار ذهنياً أو كتابياً في النموذج المعدّ أو ورقة يعدّها الطالب.
4- يطرح كل طالب فكرتهلزميه الآخر و سبب اختياره للفكرة أو الإجابة لمدة دقيقتين لكل منهما و يتفقان على إجابة واحدة.
5- كل مجموعة ثنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الأخرى موضحين سبب اختيارهم ( دقيقتان لكل مجموعة ثنائية).
5- يدوّن الطالبان أو يتفقان على الأفكار التي سيتم عرضها أمام بقية المجموعات.
6- يعرض أحد الطلاب ( باختيار المجموعة أو المعلم) أفكار مجموعته. و قد يستخدم المعلم استراتيجية الرؤوس المرقمة * في هذه الخطوة ليقيم الطلاب.

* ((( استراتيجية الرؤوس المرقمة ))))
--------------------
التي ذكرناها في منشور ( فكر - زاوج -شارك / بنظام المجموعات )
و هي تعني بكل بساطة أن يعطي المدرس لكل عضو في المجموعة رقم ( 1- 4 ) و كذلك الأمر في كل مجموعة ( نفس الترقيم : 1- 4 ) ... ثم يطلب المدرس من كل مجموعة أن يتحدث من رقمه 2 مثلاً ...



Uploaded with ImageShack.us

صناعة الفكر والحياة ...التعليم أساس النهضة
https://www.facebook.com/teaching4nahda

نورا

انثى عدد المساهمات: 85
تاريخ التسجيل: 27/02/2012
العمر: 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى