هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
المدربة/ منى الناغى - 12
 
siba - 11
 
lama - 7
 
noor said - 7
 


سلسلة المدرس المبتدئ ...2- الأهداف المعرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسلة المدرس المبتدئ ...2- الأهداف المعرفية

مُساهمة من طرف نورا في الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 5:23 am

((((( الأهداف المعرفية )))))
- - سلسلة المدرّس المبتدئ - -
**************************
مراحل تحضير الدرس للمدرس تبدأ بتحديد الأهداف المعرفية التي يريد لطلابه أن يحققوها ..
و لمعرفة أن هذه الأهداف تنمي مهارات تفكير عليا أم سفلى لابد لنا من تقييم هذه الأهداف و تصنيفها.
أشهر هذه التصانيف هي :
تصنيف بلوم للأهداف المعرفيّة :
************************
لابد للمدرّس أن يراعي في أنشطته أن ينمي جميع أنواع و مهارات التفكير و مختلف أنواع الأهداف ...
و يعدّ تصنيف بلوم للأهداف المعرفية هو الأساس و المشهور في تصنيف الأهداف التدريسية المعرفية :
و سنورد أمثلة عن كل نوع :

1- المعرفة و التذكر :
-------------
• أن يذكر تعريف الحديث القدسي.
• أن يورد أسماء ثلاثة خلفاء عباسيين من أبناء هارون الرشيد.
• أن يكتب خمسة أسماء من علماء العرب الذين برعوا في الطب.
• أن يذكر قانون .............
• أن يعدّد نتائج نكبة 1968 .
• أن يتحدّث عن الصناعات في بلاد الشام .

2- الفهم و الاستيعاب :
--------------
• أن يقارن بين المناطق الحراريّة في الكرة الأرضيّة.
• أن يشرح ما تعلّم عن البيئة و طرق الحفاظ عليها بأسلوبه الخاص.
• أن يميّز بين المربع و المستطيل في خواصهما.
• أن يميّز بين الفرض والسنة.

3- التطبيق :

--------
• أن يستخدم قانون دومورغان في حلّ مسألة جديدة.
• أن يستخدم قوانين القطع المكافئ في حل مشكلة إصابة هدف الرّامي بدقّة .
• أن يوصّل مجموعة من المصابيح على التّوالي بطريقة جديدة.
• أن يقطِّر كميّة صغيرة من الماء باستخدام إبريق الشاي في المنزل.

4- التحليل :

--------
• أن يحلل أسباب انتصار محمد الفاتح.
• أن يستنتج حكماً من نص .
• أن يقرأ مصوراً جغرافياً ويستنتج المعلومات منه.
• أن يقرأ مخططاً بيانياً ويستنتج المعلومات منه.
• أن يقرأ نصاً و يحوّله إلى جدول.
• أن يحلل قصيدة فتح عمورية لأبي تمام.
• أن يحلل نص و يستنتج الأسباب و النتائج.
• أن يميّز بين الرأي و الحقيقة في نص مكتوب أو مسموع.

5- التركيب :

--------
• أن يقترح حلولاً للمشكلات التالية : التلوّث ، تناقص الغطاء النباتي .
• أن يكوّن معادلة تعبّر عن مشكلة .
• أن يصمم نموذجاً أو تجربة ..... لقياس ....
• أن يكتب فرضية لحل مشكلة ما .
• أن يؤلف قصة أو نهاية قصة أو يضيف أحداثاً للقصة ...
• أن يؤلف مشكلة لغوية من معادلة رياضية.
• أن يؤلف لغزاً رياضياً .
• أن يدعم رأيه ببرهان أو حجة .

6- التقييم :
-------
• أن يصدر حكماً صحيحاً على الخطوات التي اتبعت في حل مسألة ما .
• أن يختبر صحة فرضية وضعت للإجابة عن سؤال ما.
• أن يكتشف الأخطاء النحوية في جملة غير صحيحة.
• أن يصدر أحكاماً صحيحةً حول موضوع ما.
• أن يتأكد من صحة ما يقرأ و يسمع.
• أن يقيّم قوة الحجج و البراهين لدى الكاتب .


Uploaded with ImageShack.us

صناعة الفكر والحياة ...التعليم أساس النهضة
https://www.facebook.com/teaching4nahda
avatar
نورا

انثى عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى