هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
المدربة/ منى الناغى - 12
 
siba - 11
 
lama - 7
 
noor said - 7
 


اعرف نفسك واختر تخصصك!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعرف نفسك واختر تخصصك!

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 18, 2012 1:16 am


اعرف نفسك واختر تخصصك!
-------------------

القاعدة الأساسية هنا هي أن الله عز وجل كما خلقنا مختلفين في الأشكال والألوان فقد خلقنا مختلفين في القدرات والمهارات والميول وطبيعة الشخصية. فقد أبدع أنا في أمور لا تبدع فيها انت وقد أحب أنشطة لا تحبها انت. هذا لا يعني أن أحدنا أفضل من الآخر. لا أبداً بل هذه هي حكمة الباري سبحانه وتعالى

ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه يجب أن نفحص أنفسنا جيدا ونتعرف عليها ثم نقرر ما التخصص الذي يناسبنا نحن وليس ما يناسب الوالد أو ابن جارنا..!! بل ما يناسبني أنا.. وأقصد بأنه يناسب ميولي وما استمتع به ويناسب مهاراتي وقدراتي وما احسن فعله. تذكر انه لا يوجد تخصص جيد وتخصص سيئ. هناك تخصص يناسبني فهو تخصص جيد وتخصص لا يناسبني فهو تخصص غير جيد.

ماذا يجب أن أعرف عن نفسي؟
هناك أشياء كثيرة يجب أن أعرفها عن نفسي. لكن لتوضيح الأمر ولحصره في موضوع اختيار التخصص الجامعي فيجب أن أعرف عن نفسي أمرين مهمين هما:

العنصر الأول: الميول
يعبر عن الأنشطة التي نحبها ونستمتع بها. يجب أن يلامس التخصص الجامعي ميولك لأنه سيقودك على المهن التي تحب ممارستها وقضاء وقت اطول فيها وهذا شرط أساسي في النجاح والتميز.

سنعرض هنا أنواع الميول لدى بني البشر وفق نظرية (جون هولاند) وهي النظرية الأكثر شهرة في هذا المجال وهي ستة مجموعات:

أولاً: مجموعة واقعي (التنفيذيون): يستمتع الاشخاص في هذه المجموعة يالعمل مع الأشياء والأدوات أو الحيوانات والنباتات. يفضل البعض منهم الآلات الكبيرة والقوية مثل الجرارات بينما يفضل البعض الاخر الآلات الدقيقة مثل المعدات الإلكترونية. يستمتع الاشخاص في هذه المجموعة بممارسة الأنشطة البدنية وإصلاح المعدات والسيارات وإصلاح الأشياء الكهربائية ولعب الرياضة والعمل في الهواء الطلق واستخدام أيديهم في هذه الأنشطة.

ثانياً: مجموعة بحثي (المفكرون): يفضل الأشخاص في هذه المجموعة بمناقشة الأفكار والنظريات والانشغال بأعمال فكرية كفهم قضية ما ومسبباتها ونتائجها وإيجاد حل للمشكلات. يفضل أصحاب هذا الميول القراءة وحضور الندوات والمحاضرات والانضمام إلى نوادي الكتاب وزيارة المكتبات. يعطون أهمية كبيرة للمعرفة والملاحظة والتحليل والإنجاز عن طريق التفكير. لاحظ ان اهتمامهم قد ينصب في المجالات العلمية والإنسانية والاجتماعية على حد السواء.

ثالثاً: مجموعة فني (المبدعون) : يفضل الأشخاص في هذه المجموعة التعبير عن انفسهم بشكل جديد ومبدع. يقومون باقتناص الفرص لإنشاء أشياء جديدة و مبتكرة. في العادة، هم لا يحبون الهياكل الجاهزة أو الامتثال للمعايير، بل يفضلون استخدام مخيلتهم وإبداعهم في الإبتكار وخلق الجديد. أصحاب هذا الميول يستمتعون بأنشطة متنوعة مثل: الكتابة والشعر والتصوير الفوتوغرافي والتصميم والإنشاد والتمثيل والرسم وحضور المسارح والمعارض وغير ذلك من النشطة الخلاقة المبدعة.


رابعاً: مجموعة مقدام (المغامرون): يستمتع الأشخاص في مجموعة مقدام بقيادة الآخرين وإدارتهم وتنظيمهم وإقناعهم والتأثير عليهم من أجل الوصول نحو تحقيق هدف. يحب من لديه هذا الميول الأنشطة التنافسية كالبيع والترويج والمحادثات والوصول إلى المراتب الرفيعة والتعامل مع الأشخاص المهمين.

خامساً: مجموعة تقليدي (المنظمون): يفضل الأشخاص الذين يحملون هذا الميول التعامل مع الأرقام والحسابات وإعداد الميزانيات وترتيب الملفات وكتابة الخطابات الرسمية وحفظ السجلات. من ميزاتهم أنهم يهتمون بالتفاصيل الإدارية من اجل سير العمل بشكل سلس. كما يستمتعون بالتنظيم والعمل مع الأرقام واستخدام الحاسب الآلي.

سادساً: مجموعة اجتماعي (المساعدون): يستمتع الاشخاص في هذه المجموعة بالعمل مع الناس من أجل خدمتهم ورعايتهم وإرشادهم وتعليمهم وتدريبهم وعلاجهم. يحبون الانخراط في مجموعات وحل المشكلات بأسلوب العمل الجماعي. الأشخاص في هذه المجموعة كثيراً ما يتم وصفهم بأنهم متعاونين وودودين ومتفاهمين. إنهم يستمتعون بالاهتمام بالآخرين وتقديم العون لهم والعمل التطوعي وإصلاح ذات البين والعمل ضمن مجموعات.


العنصر الثاني: القدرات والذكاءات
وهي تعبر عن الأنشطة والأعمال التي نتقنها أفضل من أقراننا. نحن لسنا متشابهين في الأمور التي نحسن ونبدع فيها. عندما تتعرف على الأمور التي تتقنها وتختار تخصصك الجامعي بناءً عليها فستحقق تميزاً وإبداعاً بمشيئة الله تعالى.
في هذا المقال سنستعرض أهم انواع القدرات او الذكاءات وفق نظرية الذكاء المتعدد المشهورة.

أولاً: الذكاء المنطقي الرياضي:
يتميز من يحمل هذا الذكاء بقدرة مميزة على التفكير التحليلي وفهم الأشياء والتعرف على السبب والنتيجة وحل المشكلات وإجراء الحسابات الرياضية في الذهن وبسرعة. كما يستمتع بمشاهدة البرامج العلمية التي تناقش بشكل تحليل القضايا العلمية أو الإنسانية وأخبار الاختراعات والتقدم العلمي. من المتوقع أن يحقق من يحمل هذا النوع من الذكاء درجات عالية في الجزء الكمي (الرياضي) من اختبار القدرات العامة (الذي يقام في المملكة العربية السعودية).

ثانياً: الذكاء اللغوي:
لدى من يحمل هذا الاذكاء قدرة مميزة على التواصل مع الآخرين والتعبير عن انفسهم باستخدام الكلمات، ذلك أنهم يمتلكون حصيلة جيدة من الكلمات مقارنة بأقرانهم. من يحمل هذا النوع من الذكاء يستمتع بقراءة الكتب والمجلات الجادة أكثر من أقرانه. كما يتميز بالكتابة وصحة تهجئة الكلمات وإدراك الأساليب البلاغية المستخدمة ( السجع - القافية - التورية ..). من المتوقع أن يحقق درجات عالية في الجزء اللفظي (اللغوي) من اختبار القدرات العامة (الذي يقام في المملكة العربية السعودية).

ثالثاً: الذكاء البصري المكاني:
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على تصور الأشياء ثلاثية الأبعاد ورؤيتها ذهنياً مع ذاكرة بصرية مميزة وإبداع فني في الرسم وبقية الفنون البصرية. كما يتميز عن أقرانه بإدراك العلاقات المكانية بين الأشكال والفراغات وتقدير الأحجام ولديه براعة في تحديد الاتجاهات وفي قراءة الخرائط والرسوم البيانية واستيعاب الرموز المصاحبة لها. ويُفضل رؤية العروض المرئية عندما يريد التعلم أو التعليم.

رابعاً: الذكاء بين الأشخاص ( الاجتماعي ):
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على مد العلاقات مع الآخرين والتواصل معهم وكسب صداقتهم وودهم والتأثير عليهم والحساسية لمشاعرهم وتفهم دوافعهم والاستجابة لهم بشكل مميز. كما يُفضلون العمل ضمن مجموعة أكثر من العمل لوحدهم، ويحبون الألعاب والمشاريع الجماعية.

خامساً: الذكاء الداخلي (داخل شخصي):
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على معرفة الذات معرفة دقيقة (الأهداف، المحفزات، جوانب الضعف والقوة)، وفهمها واحترامها والسعي نحو تطويرها. هذا بالإضافة إلى الوعي بالحالة المزاجية وأثرها والتعامل معها. تجد لدى من يحمل هذا النوع من الذكاء بعض الاهتمامات والهوايات الخاصة به والتي لا يتحدث عنها كثيراً، وعندما يقتنع بأمر أو موضوع ما فإنه يصرف له جهداً هائلاً لإنجاحه. في الواقع قد لا يساعدك هذا النوع من الذكاء في اختيارك للتخصص الجامعي.

سادساً: الذكاء الجسدي الرياضي
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على استخدام الجسد للتعبير عن الأفكار والمشاعر كما يبدو في قدرات الممثل والرياضي، بالإضافة إلى سهولة استخدام اليدين في تشكيل الأشياء كما يبدو في عمل النحات والميكانيكي والجراح، بالإضافة إلى مهارات أخرى مثل التآزر والتوازن والمرونة والسرعة والدقة. من الملاحظ أنه يستخدم يده وبقية جسده بوضوح أثناء حديثه مع شخص ما.

سابعاً: الذكاء الموسيقي
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على تمييز الأصوات والألحان وإيقاعاتها وتناغمها مع بعضها أو ما يسمونه (أذن موسيقية حساسة). كما تجد أن لديه مهارة في التعرف على أي لحن وأين تم استخدامه ومدى جودته. كما يشعر بالطرب والانغماس عندما يستمع إلى مقطوعة موسيقية جيدة.

ثامناً: الذكاء البيئي:
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على التعرف العميق على جميع أشكال الحياة في الطبيعة وتصنيفها وتقسيمها وملاحظة التغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة، بالإضافة إلى براعة في موضوعات مرتبطة بالطبيعة كالحيوانات والمناخ والصخور والبراكين والزلازل والبحار وغيرها. من الملاحظ انه تجد لديه تفاني في الدفاع عن القضايا البيئية والمشاركة في أي نشاط يخدمها كجمعيات الخضر وغيرهم.


منقول من موقع : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

http://skillsforlife.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى