هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

فلسفة  تلخيص  سكامبر  كتاب  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
المدربة/ منى الناغى - 12
 
siba - 11
 
lama - 7
 
noor said - 7
 


من نظريات القيادة : نظريـة سمات القيادة

اذهب الى الأسفل

من نظريات القيادة : نظريـة سمات القيادة

مُساهمة من طرف Admin في السبت مايو 05, 2012 6:47 pm


من نظريات القيادة :

نظريـة سمـات القيـادة
--------------------

1. الفكرة العامة للنظرية

أ. تعد نظرية "سمات القيادة" (The Traitist Theory of Leadership)، تطوراً طبيعياً لمفهوم "نظرية الوراثة"، مع توسيع نطاقها. وهي من أولى المحاولات المنتظمة، التي بذلت لشرح ظاهرة القيادة (Phenomena of Leadership)، وتبنى هذه النظرية على أساس تحديد صفات خاصة، يجب أن يتحلى القادة بها. وتحاول تطبيقها على الأفراد، لمعرفة من هم الذين يصلحون كقادة.

ب. وترتكز فكرة هذه النظرية، على ضروة توفر صفات خاصة في الفرد، تجعله مؤهلاً للقيادة، وهذه الصفات يمكن أن تكون موروثة، أو مكتسبة من وجوده في المجتمع. وطبقاً لهذه النظرية، فإن القائد هو الشخص، الذي يتصف بخصائص وقدرات خاصة، تميزه عن باقي المجموعة، وهذه الصفات، قد تكون جسدية، أو عقلية، أو نفسية.

ج. اعتمد أصحاب هذه النظرية، على ملاحظة عددٍ من القادة والزعماء (Leaders)، واستخدموا الطريقة الاستقرائية أو الاستنتاجية (Inductive procedure)، للكشف عن السمات القيادية في هؤلاء القادة، وعن طريقها، استطاعوا أن يستنبطوا الصفات الغالبة، التي وجدت مشتركة في هؤلاء القادة والزعماء، وخرجوا من ذلك، بأن هذه الصفات المشتركة تعد صفات ضرورية للقيادة.
وحظيت هذه النظرية باهتمام كبير من الباحثين، ولكن على الرغم من وحدة الهدف بينهم جميعاً، إلاّ أن النتائج كانت مختلفة. والآتي بعد النتائج التي توصل إليها بعض علماء الإدارة، والباحثون، من أنصار "نظرية السمات".

2. السمات الشخصية اللازمة للقيادة

أفاض كُتَّاب الإدارة وعلم النفس ـ من أنصار نظرية السمات ـ في تحليل السمات اللازمة للقيادة. وتوصلوا من خلال دراساتهم، إلى مجموعات من السمات العامة، تصوروا أنها ضرورية للقيادة، ويمكن إذا توفرت في شخص ما، أن تجعل منه قائداً ناجحاً. وعلى رأس هؤلاء العلماء: تيد، وبرنارد، وشيل. وكانت أهم آراء بعض العلماء، في نظرية السمات، على النحو الآتي:
أ. أوردواي تيد (Ordway Tead)
عُرِفَ هذا العالِم بكتاباته المستفيضة في موضوع القيادة، وقد نشر قائمة بعشر صفات، يراها لازمة للقيادة، وهى:
(1) الطاقة الجسدية والعصبية. Physical and Nervous Energy
(2) المعرفة بالهدف، والسبيل نحو تحقيقه. A Sense of Purpose & Direction
(3) الحماسة. Enthusiasm
(4) الود والمحبة. Friendliness
(5) الاستقامة. Integrity
(6) التحلي بالإدراك الفني. Technical Mastery
(7) الحزم. Decisiveness
(Cool الذكاء. Intelligence
(9) المهارة التعليمية. Teaching Skill
(10) الإيمان. Faith
ويرى "تيد" أن هذه السمات العشر، على الرغم من أنها استنبطت نتيجة للدراسات المستفيضة، فليس من الضروري أن تكون متوافرة في موقف قيادي خاص. على أن كل من يمتلك هذه الصفات، يكون، بالتأكيد، قائداً مثالياً (Would surely be an ideal leader).

ب. تشستر بارنارد (Chester I. Barnard)
يؤكد تشستر بارنارد، على أن للقيادة جانبين:
الجانب الأول هو: التفوق الشخصي (Individual Superiority)، في الإلمام بالفنون القيادية، التي تُعَدُّ من متطلبات القيادة (Leadership Techniques)، والتي ينبغي أن يتوافر فيها:
القدرة الجسدية الخارقة ـ المهارة ـ التكنولوجيا ـ الإدراك الحسي (Perception) ـ المعرفة ـ الذاكرة ـ القدرة على التصور (Imagination)، وهو يرى أن كل من تتوافر فيه هذه الصفات، يكون قادراً على قيادة مرؤوسيه.
أما الجانب الثاني:
فيتضمن التفوق الشخصي، في التحلي بالعزم والتصميم (Determination)، والمثابرة والإصرار (Persistence)، والقدرة على الاحتمال (Endurance)، والشجاعة (Courage). ولم يوضح تشستر بارنارد، في كتاباته، أنه يعني شخصية مثالية بعينها. كما أنه يدخل الجانب الثاني في نطاق مفهومة للمسؤولية، ولم يوضح كذلك، كيفية الاستعانة بالصفات التي ذكرها، في توضيح مفهوم القدرة القيادية.

ج. اروين هـ. شل (Erwin H. Schell)
يرى أروين شل، أنه لا توجد حاجة لتعداد الصفات اللازمة للإداري الناجح، لأن مثل هذا التعداد عديم الجدوى (Useless). غير أنه يعود ويقرر، أن هناك سمات شخصية ينبغي توافرها، منها الاهتمام بالناس وحبهم، وقوة الشخصية، واتجاه العقل نحو السلوك العلمي (Trend of Scientific Mind). ويرى شل أن عدم توافر هذه الصفات، يترتب عليه ـ بالضرورة ـ الإضعاف الشديد لفرص النجاح.

د. شارلز برد (Charles Bird)

في سنة 1940م، قدّم شارلز برد، بحثاً حول أهم الصفات القيادية، وحصل فيها على عشرين قائمة، تحتوي كل منها على. مجموعة من الصفات أبرزها: الأمانة، الإخلاص، الطموح، الشهامة، المبادرة، الإرادة، الذكاء، النزاهة، الثقة بالنفس،.. الخ.
هـ ستوجديل (R.M. Stogdill)
أجرى دراسة على مجموعة من القياديين، ووجد أن هناك إرتباطاً مباشراً بين الصفات والقيادة الفعالة، وخلص من دراسته وتجاربه، أن هناك 40 صفة موزعة كالآتي:
5 صفات جسمانية : مثل الشكل، الطول، الحيوية.
4 صفات قدرة وذكاء.
16 صفة شخصية : مثل القدرة على التكيف، التعاطف، الثقة بالنفس.
6 خصائص في العمل : مثل الإنجاز، المثابرة، المبادأة...
9 خصائص اجتماعية : مثل التعاون ـ القدرة الإدارية.

و. وليام كورنيل (W. Cornell)

حدد وليام كورنيل السمات اللازمة للقائد الناجح، على النحو التالي:
(1) مهارته الإنسانية في سلوكه، وعلاقاته مع مرؤوسيه.
(2) ثقته في نفسه، وقدرته على الإنجاز.
(3) قدرته على تنمية الأفراد، وما يتطلبه ذلك من معرفته لمرؤوسيه، وقدراتهم وطاقاتهم وإمكانية تدريبهم وتطويرهم.
(4) حذقه في الاستفادة من كافة إمكانيات التنظيم.
(5) إيمانه بقيمة العمل الجماعي، وتطبيقه عملياً.
(6) قدرته على الحكم الصائب على الأمور.
(7) ضبط النفس.
(Cool الاستقامة والأمانة.
(9) القدرة على التنسيق بين النشاطات المختلفة، التي تتم داخل التنظيم.
(10) مهارته في الرقابة على التكاليف.
(11) حرصه على استخدام أدوات الرقابة المساعدة، كالموازنة واللجان والمؤتمرات ونظام الاقتراحات والتقارير.

ز. هربرت تون (H. Tone)

يرى هربرت تون، أن القائد يجب أن تتوفر فيه السمات التالية:
(1) الحيوية، والنشاط اللازمان لإدارة العمل.
(2) القدرة على التعرف على المشكلات ومواجهتها.
(3) القدرة على مواجهة الأزمات بنشاط وحزم.
(4) القدرة على أداء واجبات وظيفته، وعلى تحمل مسؤولياتها.
(5) عدم التردد والثبات، حتى يعرف المرؤوسون الأمر المطلوب منهم عمله، وما هم منهيون عنه.
(6) تفهم حاجات الآخرين ومشاعرهم، وتقبل الفوارق الشخصية بينهم وتقديرها.
(7) أن يُشْعر المرؤوسين بأهميتهم، فلا يقلل من شأنهم، ولا يعاملهم بكبرياء.
(Cool الولاء؛ فلا يتجاهل ولا ينتقد علناً أوامر رؤسائه ويساعد مرؤوسية عند الحاجة.

ح. جينكنز (W.O. Jenkins)

أجرى جينكنز بحثاً آخر حول هذا الموضوع، شمل قطاعات متعددة من الأشخاص، ممثلين في العسكريين، ورجال الأعمال،
والأطباء، والمهندسين، والمحامين. وقد استنتج جينكنز، بعد ذلك أنه ليست هناك صفات محددة، تحدد مفهوم القيادة.

3. ومما هو جدير بالإيضاح، أن هناك العديد من علماء علم النفس والاجتماع، الذين تناولوا نظرية السمات بالبحوث المستمرة والمتصلة. وخرج العديد منهم أن ليس هناك ما يؤكد على توافر سمات مشتركة بين القادة، ويرى بعض منهم أن الخبير بتجارب الحياة، يمكنه أن يتبين أن القيادة لا تستند إلى سمة واحدة، وإنما تستند إلى جملة من السمات، تتغير تبعاً للوظائف، التي تؤديها الجماعة. واختلف المفكرون في إبراز الصفات العامة للقائد، فقد كان هناك كذلك خلاف حول ما إذا كانت الصفات المشار إليها، صفات فطرية، أم مكتسبة، إذ يرى بعضهم أن الصفات القيادية يمكن أن تكتسب بالتعليم والتجربة. وهناك رأي يقول: "إن بعض سمات القيادة منها هو فطري، ومنها ما هو مكتسب، ولا نكران في أن هناك من استطاع أن يجعل نفسه مطاعاً أكثر من غيره. فلكل قائد، كما لكل عبقري، مزية سحرية تتحدى التعريف والتحليل، فإلى أي مدى تكون هذه المزية الخاصة فطرية؟. وإلى أي مدى تكون مكتسبة؟. ليس من الميسور أن نقرر ذلك، ولكنها ليست فطرية كلها، ولا مكتسبة كلها، وليست هي مما تتوارثه طبقة خاصة، إذ إن القوانين العامة لعلم الحياة، وعلم النفس لا تعرف المحاباة". وقد برهن التاريخ، أن كبار القادة لم يولدوا قادة، بل صاروا قادة، ثم إن القيادة ليست وقفاً على طبقة خاصة، وهنا يأتي السؤال:
هل كان الإسكندر، وهانيبال، وتحتمس، وخالد بن الوليد، ونابليون، وكرومويل، وولينجتون، وتشرشل، ومونتجمري، ممن ولدوا قادة؟. لقد كانوا قادة عظام، لأنهم أتقنوا مهنتهم إتقاناً تاماً، واكتسبوا تلك الثقة التي تتولد من الكفاية، وتوافر عندهم الاعتبار الشخصي للرجال، الذين خدموا تحت قيادتهم، فقد تعلم هؤلاء القادة أن الرجال لا يقادون، إلاّ إذا كانوا راضين أن يقادوا.

4. وعلى الرغم من أن نظرية السّمات، قدمت تفسيراً معقولاً لصفات القائد، إلاّ أنها عجزت عن تفسير باقي الجوانب المتعلقة بالقيادة، مثلها في ذلك مثل نظرية الوراثة، ولم تلق رواجاً للآتي:
أ. كثير من القادة لا يتمتعون بكل هذه الصفات.
ب. تجاهلت الظروف، التي تفرض نفسها ـ أحياناً ـ في اختيار القائد.
ج. تجاهلت رأي المجموعة، في ترشيح الفرد لمركز القيادة.
د. تعدد الصفات أَعجز العلماء، عن إيجاد نموذج محدد، يمكن على أساسه ترشيح الفرد للقيادة.
هـ لم توضح درجة أهمية كل صفة من الصفات.
و. تعد نظرية وصفية للسلوك، أي لسلوك القادة وليس تحليلاً له.
avatar
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

http://skillsforlife.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى