هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

المواضيع الأخيرة
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 3:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
الجمعة يناير 03, 2014 6:24 pm من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:32 am من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 5:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 6:53 am من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 9:27 am من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 4:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 1:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
الإثنين أبريل 08, 2013 6:59 pm من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 7:57 am من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 7:39 am من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 12:17 pm من طرف scoutlouz

»  من قوانين القرآن الكريم : سنة الاستبدال
الأحد مارس 10, 2013 6:27 am من طرف Admin

» إثراء البيئة لأطفال ماقبل المدرسة
الثلاثاء مارس 05, 2013 2:20 pm من طرف Admin

» تفسير اختباري هيرمان و هولاند لأنماط الشخصية
الجمعة مارس 01, 2013 7:38 pm من طرف Admin

» الأخطاء الشائعة عند اتخاذ القرار
الجمعة فبراير 22, 2013 9:30 am من طرف إبراهيم سقباني

» أَعمِل عقلك
الجمعة فبراير 22, 2013 9:27 am من طرف إبراهيم سقباني

» التدرب على التفكير الإبداعي
الجمعة فبراير 22, 2013 9:19 am من طرف إبراهيم سقباني

» أنواع الذكاءات و المهن المناسبة لكل منها
الأحد فبراير 17, 2013 8:15 pm من طرف أشرف محمود صالح

» جزيرة أقريطش ....أخلص لله ولا تلفتفت لسواه
السبت فبراير 16, 2013 3:01 pm من طرف Admin

» أحد أسباب المشكلات الاجتماعية ((((( القيل و القال ))))
السبت فبراير 16, 2013 2:58 pm من طرف Admin

» (( ركن مشكلاتنا الاجتماعية ))) : عدم قبول النصيحة
السبت فبراير 16, 2013 2:56 pm من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأربعاء فبراير 13, 2013 3:36 pm من طرف medman

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأربعاء فبراير 13, 2013 3:20 pm من طرف medman

» فوائد ثمار الكيوي التي لا تقدر بثمن
الإثنين يناير 28, 2013 7:16 pm من طرف bayan r mansour

» اختبار هولاند لتحديد أنماط الشخصية وعلاقته بالتخصص الدراسي
الإثنين يناير 28, 2013 6:23 pm من طرف bayan r mansour

» من أخطاء الحوار
الأحد يناير 27, 2013 11:19 am من طرف Admin

» سن الأربعين و النبوة
الثلاثاء يناير 15, 2013 3:51 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الأحد ديسمبر 16, 2012 11:09 am من طرف Admin

» إثراء البيئة لأطفال ماقبل المدرسة
الخميس نوفمبر 29, 2012 1:35 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
نورا
 
نور
 
علا تكريتي
 
noor said
 
نسرين
 
mathlove
 
جمان اصطيف
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 476
 
نورا - 85
 
نور - 66
 
علا تكريتي - 27
 
رشا الحلاّق - 21
 
نسرين - 13
 
siba - 11
 
noor said - 7
 
lama - 7
 
hany wahba - 4
 


برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي 5 5 1

برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 11, 2012 8:59 am



برنامج سكامبر SCAMPER


تعني كلمة سكامبر SCAMPER اصطلاحا "الانطلاق، أو الجري، والعدو، بمرح..." وقد وَضع هذه الآلة مفكران غربيان هما ألكس أوسبورن (Alex Osborn ) و بوب إبرلي (Bob Eberle ).
وهي عبارة عن طريقة تساعدك على التفكير في تغييرات يمكن أن تحدثها على منتج للخروج بمنتج جديد. تستطيع أن تستخدم هذه التغييرات كإقتراحات مباشرة أو كنقاط بداية للتطوير.

أن كل حرف من الحروف السبعة يشير إلى الحرف الأول من الكلمات أو المهارات التي تشكل في مجملها "قائمة توليد الأفكار" سكامبر SCAMPER.

الاستبدال Substitute: هو أداء الشخص لدور شخص آخر، أو استخدام شيء معين بدل شيء آخر. وتتضمن التساؤلات التالية: ماذا بعد؟ هل هناك مكان آخر؟ هل هناك وقت آخر؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟

التجميع Combine: هو تجميع الأشياء مع بعضها البعض لتكون شيئا واحدا. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي تستطيع أن تجمعه؟ ما الذي يتقابل مع؟ ما هي الأهداف؟ ما هي الأفكار؟ ما هي المواد؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟

• التكييف Adjust, Adapt : هو التكييف لملائمة غرض أو ظرف محدد. من خلال تغيير الشكل، أو إعادة الترتيب، أو الإبقاء عليه كما هو. وتتضمن التالي: إعادة التشكيل؟ الضبط أو التعديل؟ التلطيف؟ التسوية؟ الموافقة؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها ؟

التطوير Modify: هو تغيير الشكل أو النوع من خلال استخدام ألوان أخرى، أو أصوات أخرى، أو حركة أخرى، أو شكل آخر، أو حجم آخر، أو طعم آخر، أو رائحة أخرى...الخ.
– التكبير Magnify: هو تكبير في الشكل أو النوع من خلال الإضافة إليه وجعله أكثر ارتفاعا، أو أكثر قوة، أو أكثر سمكا، أو أكثر طولا...الخ.
– التصغير Minify: هو تصغير الشيء ليكون أصغر أو أقل من خلال جعله أصغر، أو أخف، أو أبطأ، أو أقل حدوثا وتكرارا، أو أقل سماكة...الخ.

الاستخدامات الأخرى Put to Other Uses: استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها أصلا. وتتضمن التساؤلات الآتية: ما هي الاستخدامات الجديدة؟ ما هي الأماكن الأخرى التي يستخدم بها؟ متى يستخدم؟ وكيف يستخدم؟...الخ.

الحذف Eliminate: وهو الإزالة أو التخلص من النوعية. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن التخلص منه؟ ما الذي يمكن إزالته؟ ما الذي يمكن تبسيطه؟...الخ.

العكس Reverse: وهو الوضعية العكسية أو التدوير. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن إدارته؟ ما الذي يمكن قلبه رأسا على عقب؟ ما الذي يمكن قلبه (الداخل للخارج والعكس)؟ ما الذي يمكن تدويره 180 درجة؟...الخ.
– إعادة الترتيب Rearrange: وهو تغيير الترتيب أو التعديل أو تغيير الخطة أو الشكل، أو النمط، أو إعادة التجميع، أو إعادة التوزيع...الخ.

فلسفة برنامج سكامبر:

ترتكز فلسفة هذا البرنامج في مضمونها على المرتكزات التالية:

أولا / التدريب على الخيال بأسلوب المرح واللعب، وإجراء معالجات ذهنية بواسطة "قائمة توليد الأفكار Spurring Checklist" على تلك الخيالات يسهم في تنمية الخيال الإبداعي، والذي يسهم بدوره في تنمية وتعزيز الإبداع.

ثانيا / هنالك اتجاهان رئيسان في تعليم التفكير، ولكل منهما منطلقاته ومبرراته. فالاتجاه الأول يرى أهمية تقديم البرامج والأنشطة التي تهدف إلى تعليم التفكير بشكل مستقل عن المناهج الدراسية العادية، بحيث تكون منهجا منفردا يدرس مثله مثل أي مادة أخرى في المدرسة، أما الاتجاه الثاني فإنه يرى أهمية تقديم تلك الأنشطة داخل المنهج الدراسي العادي وضمن محتواه. وفي هذا الصدد يمكننا القول بأن برنامج سكامبر SCAMPER يتبنى الاتجاه الأول.

ثالثا / هنالك رأيان شهيران في تعليم التفكير، ولكل منهما منطلقاته ومبرراته. فالرأي الأول يؤكد على أن يتم التدريب على المهارات بشكل مباشر، من خلال إبراز المهارة المراد التدريب عليها للمتدرب وجعله واعيا بها، أما الرأي الثاني فإنه يرى أن يتم دمج المهارة ضمن محتوى معين من دون إبرازها أو الإعلان عنها، بحيث يتم التدريب عليها بشكل غير مباشر بعد وضعها في سياقات مختلفة. وفي هذا الصدد يمكن القول إن برنامج سكامبر SCAMPER يتبنى الرأي الثاني أثناء تقديم الألعاب والأنشطة خلال اللقاءات التدريبية.


يستهدف برنامج سكامبر SCAMPER شريحة كبيرة من المجتمع، فهو صالح للاستخدام مع الأطفال بدءا من عمر ثلاث سنوات ووصولا إلى الكبار وطلبة الجامعة، على أن يتم إجراء تعديلات طفيفة في تعليماته، ومن خلال مراجعتي للبرنامج، والأدب التربوي المتعلق به فإنني لم ألحظ أي دليل يشير إلى حصره في عمر معين، أو مستوى عقلي معين، أما فيما يتعلق ببعض الجوانب ذات البعد الثقافي فقد تمت معالجتها وفق الطرق العلمية

معلومات عامة حول ألعاب سكامبر SCAMPER:

أولا / ألعاب سكامبر SCAMPER تحتاج إلى شخصين على الأقل، طفل في الثالثة من عمره أو أكبر وشاب أكبر منه ـ في أي عمر ـ بحيث يقوم الشخص الكبير بدور المدرب، وقد يقوم المدرب بقيادة متدرب واحد أو مجموعة من المتدربين يصل عددهم إلى مئة شخص، إلا أن العدد المثالي للمتدربين في برنامج سكامبر SCAMPER في حدود (35) متدرب تقريبا.

ثانيا / للبدء بلعب الألعاب يقوم المدرب بقراءة نص اللعبة كما هو موجود في دليل المدرب، ويهتم كثيراً للوقفات الضرورية التي يشار إليها عادة بثلاث نقاط (...) والغرض من هذه الوقفات هو توفير الوقت للمتدربين؛ لتنفيذ التوجيهات والتعليمات التي يصدرها المدرب.

ثالثا / يجب مزاولة الألعاب بكل حماس، وهذا الشرط يضع مسؤولية كبيرة على المدرب فهو المسؤول عن كل ما يمكن فعله، ولا بد أن يكون مستعدا وراغبا في التفكير والـتأمل بكل فكرة مهما كانت متطرفة أو عفوية، ويتوقف نجاح الألعاب على قدرة المدرب واستعداده ورغبته في اللعب وإظهاره للحنان والحب والدفء والحماس والتوقعات الإيجابية فذلك يسهم في نجاح الألعاب.

رابعا / نظام الألعاب يتيح الفرص الكافية للمدرب للتعبير عن خياله الإبداعي، إذ قد يعدل المدربون بعض الألعاب أو أجزاء منها، أو أنشطتها لتتناسب مع مجموعة معينة من المتدربين، فهذا البرنامج من البرامج القلائل التي تشجع وتسمح بالإبداع.


تعليمات البرنامج:

سنلعب لعبة من ألعاب سكامبر SCAMPER، وعند لعب هذه اللعبة، سيطلب منكم الانطلاق والتحليق في عالم من الخيال. وعندما نستخدم الخيال فإن كل شيء قابل للحدوث؛ ولكننا عندما نتخيل حدوث أشياء غير عادية وغريبة نستمتع أكثر وننمي إبداعنا، ولهذه الألعاب قواعد يجب أن نتبعها جيدا.


هذه الطريقة تهدف إلى الوصول إلى أفكار إبداعية، وتعتمد على الأسئلة الموجهة والتي عادة ما تسفر عن أفكار جديدة.

بداية ما المقصود بـ SCAMPER ؟
هذه الكلمة اختصار للكلمات التالية:
Substitute - بدّل
Combine - ادمج أو أضف
Adapt - كيّف أو عدّل
Modify or Magnify - غيّر أو كبّر
Put to other uses - استخدم في موضع آخر
Eleminate or Minify - احذف أو صغّر
Reverse or Rearrange - اعكس أو اقلب

سأذكر لك الآن الخطوات بطريقة أوضح وكل ما عليك أن تطبق هذه الخطوات مباشرة على شيء بجانبك.

التبديل: يعني أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟

الدمج: يعني أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟

التكيف: يعني أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها ؟

التغيير: غير في الشيء سواءً المساحة أو الشكل. واسأل نفسك: ما الشيء الذي يمكن تكبيره وتوسيعه؟

الاستخدام في موضع آخر: اسأل نفسك: كيف أستطيع أن استخدم هذا الشيء بصورة مختلفة أو لشيء آخر؟

الحذف: اسأل نفسك: ما الشيء الذي لا أحتاجه في هذه الفكرة وأستطيع حذفه؟

العكس: ماذا يحدث لو عكست هذه الفكرة؟ كيف أستطيع أن أغير في ترتيب الفكرة؟
.
.

وهذه ببساطة هي طريقة سكامبر للتفكير الإبداعي، وأيضاً لأجلك أحضرت هذا المثال من النت حتى تتضح الصورة بشكل أكبر:

الفكرة أو الشيء سيكون هو المظلة الشمسية:

بدل
نستخدم مادة عاكسة لأشعة الشمس من الجهة العليا للمظلة

أضف
إضافة جهاز يقوم برش الماء لترطيب المظلة

عدل
تعديل رأس المظلة بآلة حادة في الأعلى للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة أثناء التجوال في البراري

غير
تُغير طريقة حمل المظلة بإضافة حزام يثبت على الصدر

كبر
تكبر حجم المظلة لتتسع لثلاثة أشخاص

صغر
يصغر حجمها بحيث تصبح خفيفة الوزن وتؤدي نفس الغرض

استخدامات أخرى
نحفر بها ، مجداف للقوارب

أحذف
نحذف مسكة اليد وتلبس مثل الطاقية

اقلب
اقلب المظلة واستخدمها لحمل المشتريات

أعد الترتيب
اجعل قبضة اليد على شكل مقبض سيف



Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات: 476
تاريخ التسجيل: 22/01/2012

http://skillsforlife.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي

مُساهمة من طرف مهد الخزامى في الجمعة يونيو 08, 2012 8:41 pm

برنامج رائع .. أقوم بإجراء بحث تربوي حول تصميم برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات سكامبر العشر وقياس فاعليته .. دعواتكم لي ومن يستطيع مساعدتي بمراجع لأنها قليلة في مجال سكامبر أكوووووون شاكرة وممتنة

مهد الخزامى

انثى عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 08/06/2012
العمر: 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى