بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية










شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin |
| |||
نورا |
| |||
نور |
| |||
علا تكريتي |
| |||
المدربة/ منى الناغى |
| |||
noor said |
| |||
نسرين |
| |||
mathlove |
| |||
جمان اصطيف |
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 |
| |||
نورا - 85 |
| |||
نور - 66 |
| |||
علا تكريتي - 27 |
| |||
رشا الحلاّق - 21 |
| |||
نسرين - 13 |
| |||
المدربة/ منى الناغى - 12 |
| |||
siba - 11 |
| |||
lama - 7 |
| |||
noor said - 7 |
|
برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي
برنامج سكامبر SCAMPER
تعني كلمة سكامبر SCAMPER اصطلاحا "الانطلاق، أو الجري، والعدو، بمرح..." وقد وَضع هذه الآلة مفكران غربيان هما ألكس أوسبورن (Alex Osborn ) و بوب إبرلي (Bob Eberle ).
وهي عبارة عن طريقة تساعدك على التفكير في تغييرات يمكن أن تحدثها على منتج للخروج بمنتج جديد. تستطيع أن تستخدم هذه التغييرات كإقتراحات مباشرة أو كنقاط بداية للتطوير.
أن كل حرف من الحروف السبعة يشير إلى الحرف الأول من الكلمات أو المهارات التي تشكل في مجملها "قائمة توليد الأفكار" سكامبر SCAMPER.
• الاستبدال Substitute: هو أداء الشخص لدور شخص آخر، أو استخدام شيء معين بدل شيء آخر. وتتضمن التساؤلات التالية: ماذا بعد؟ هل هناك مكان آخر؟ هل هناك وقت آخر؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟
• التجميع Combine: هو تجميع الأشياء مع بعضها البعض لتكون شيئا واحدا. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي تستطيع أن تجمعه؟ ما الذي يتقابل مع؟ ما هي الأهداف؟ ما هي الأفكار؟ ما هي المواد؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟
• التكييف Adjust, Adapt : هو التكييف لملائمة غرض أو ظرف محدد. من خلال تغيير الشكل، أو إعادة الترتيب، أو الإبقاء عليه كما هو. وتتضمن التالي: إعادة التشكيل؟ الضبط أو التعديل؟ التلطيف؟ التسوية؟ الموافقة؟...الخ.
وبمعنى آخر : أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها ؟
• التطوير Modify: هو تغيير الشكل أو النوع من خلال استخدام ألوان أخرى، أو أصوات أخرى، أو حركة أخرى، أو شكل آخر، أو حجم آخر، أو طعم آخر، أو رائحة أخرى...الخ.
– التكبير Magnify: هو تكبير في الشكل أو النوع من خلال الإضافة إليه وجعله أكثر ارتفاعا، أو أكثر قوة، أو أكثر سمكا، أو أكثر طولا...الخ.
– التصغير Minify: هو تصغير الشيء ليكون أصغر أو أقل من خلال جعله أصغر، أو أخف، أو أبطأ، أو أقل حدوثا وتكرارا، أو أقل سماكة...الخ.
• الاستخدامات الأخرى Put to Other Uses: استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها أصلا. وتتضمن التساؤلات الآتية: ما هي الاستخدامات الجديدة؟ ما هي الأماكن الأخرى التي يستخدم بها؟ متى يستخدم؟ وكيف يستخدم؟...الخ.
• الحذف Eliminate: وهو الإزالة أو التخلص من النوعية. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن التخلص منه؟ ما الذي يمكن إزالته؟ ما الذي يمكن تبسيطه؟...الخ.
• العكس Reverse: وهو الوضعية العكسية أو التدوير. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن إدارته؟ ما الذي يمكن قلبه رأسا على عقب؟ ما الذي يمكن قلبه (الداخل للخارج والعكس)؟ ما الذي يمكن تدويره 180 درجة؟...الخ.
– إعادة الترتيب Rearrange: وهو تغيير الترتيب أو التعديل أو تغيير الخطة أو الشكل، أو النمط، أو إعادة التجميع، أو إعادة التوزيع...الخ.
فلسفة برنامج سكامبر:
ترتكز فلسفة هذا البرنامج في مضمونها على المرتكزات التالية:
أولا / التدريب على الخيال بأسلوب المرح واللعب، وإجراء معالجات ذهنية بواسطة "قائمة توليد الأفكار Spurring Checklist" على تلك الخيالات يسهم في تنمية الخيال الإبداعي، والذي يسهم بدوره في تنمية وتعزيز الإبداع.
ثانيا / هنالك اتجاهان رئيسان في تعليم التفكير، ولكل منهما منطلقاته ومبرراته. فالاتجاه الأول يرى أهمية تقديم البرامج والأنشطة التي تهدف إلى تعليم التفكير بشكل مستقل عن المناهج الدراسية العادية، بحيث تكون منهجا منفردا يدرس مثله مثل أي مادة أخرى في المدرسة، أما الاتجاه الثاني فإنه يرى أهمية تقديم تلك الأنشطة داخل المنهج الدراسي العادي وضمن محتواه. وفي هذا الصدد يمكننا القول بأن برنامج سكامبر SCAMPER يتبنى الاتجاه الأول.
ثالثا / هنالك رأيان شهيران في تعليم التفكير، ولكل منهما منطلقاته ومبرراته. فالرأي الأول يؤكد على أن يتم التدريب على المهارات بشكل مباشر، من خلال إبراز المهارة المراد التدريب عليها للمتدرب وجعله واعيا بها، أما الرأي الثاني فإنه يرى أن يتم دمج المهارة ضمن محتوى معين من دون إبرازها أو الإعلان عنها، بحيث يتم التدريب عليها بشكل غير مباشر بعد وضعها في سياقات مختلفة. وفي هذا الصدد يمكن القول إن برنامج سكامبر SCAMPER يتبنى الرأي الثاني أثناء تقديم الألعاب والأنشطة خلال اللقاءات التدريبية.
يستهدف برنامج سكامبر SCAMPER شريحة كبيرة من المجتمع، فهو صالح للاستخدام مع الأطفال بدءا من عمر ثلاث سنوات ووصولا إلى الكبار وطلبة الجامعة، على أن يتم إجراء تعديلات طفيفة في تعليماته، ومن خلال مراجعتي للبرنامج، والأدب التربوي المتعلق به فإنني لم ألحظ أي دليل يشير إلى حصره في عمر معين، أو مستوى عقلي معين، أما فيما يتعلق ببعض الجوانب ذات البعد الثقافي فقد تمت معالجتها وفق الطرق العلمية
معلومات عامة حول ألعاب سكامبر SCAMPER:
أولا / ألعاب سكامبر SCAMPER تحتاج إلى شخصين على الأقل، طفل في الثالثة من عمره أو أكبر وشاب أكبر منه ـ في أي عمر ـ بحيث يقوم الشخص الكبير بدور المدرب، وقد يقوم المدرب بقيادة متدرب واحد أو مجموعة من المتدربين يصل عددهم إلى مئة شخص، إلا أن العدد المثالي للمتدربين في برنامج سكامبر SCAMPER في حدود (35) متدرب تقريبا.
ثانيا / للبدء بلعب الألعاب يقوم المدرب بقراءة نص اللعبة كما هو موجود في دليل المدرب، ويهتم كثيراً للوقفات الضرورية التي يشار إليها عادة بثلاث نقاط (...) والغرض من هذه الوقفات هو توفير الوقت للمتدربين؛ لتنفيذ التوجيهات والتعليمات التي يصدرها المدرب.
ثالثا / يجب مزاولة الألعاب بكل حماس، وهذا الشرط يضع مسؤولية كبيرة على المدرب فهو المسؤول عن كل ما يمكن فعله، ولا بد أن يكون مستعدا وراغبا في التفكير والـتأمل بكل فكرة مهما كانت متطرفة أو عفوية، ويتوقف نجاح الألعاب على قدرة المدرب واستعداده ورغبته في اللعب وإظهاره للحنان والحب والدفء والحماس والتوقعات الإيجابية فذلك يسهم في نجاح الألعاب.
رابعا / نظام الألعاب يتيح الفرص الكافية للمدرب للتعبير عن خياله الإبداعي، إذ قد يعدل المدربون بعض الألعاب أو أجزاء منها، أو أنشطتها لتتناسب مع مجموعة معينة من المتدربين، فهذا البرنامج من البرامج القلائل التي تشجع وتسمح بالإبداع.
تعليمات البرنامج:
سنلعب لعبة من ألعاب سكامبر SCAMPER، وعند لعب هذه اللعبة، سيطلب منكم الانطلاق والتحليق في عالم من الخيال. وعندما نستخدم الخيال فإن كل شيء قابل للحدوث؛ ولكننا عندما نتخيل حدوث أشياء غير عادية وغريبة نستمتع أكثر وننمي إبداعنا، ولهذه الألعاب قواعد يجب أن نتبعها جيدا.
هذه الطريقة تهدف إلى الوصول إلى أفكار إبداعية، وتعتمد على الأسئلة الموجهة والتي عادة ما تسفر عن أفكار جديدة.
بداية ما المقصود بـ SCAMPER ؟
هذه الكلمة اختصار للكلمات التالية:
Substitute - بدّل
Combine - ادمج أو أضف
Adapt - كيّف أو عدّل
Modify or Magnify - غيّر أو كبّر
Put to other uses - استخدم في موضع آخر
Eleminate or Minify - احذف أو صغّر
Reverse or Rearrange - اعكس أو اقلب
سأذكر لك الآن الخطوات بطريقة أوضح وكل ما عليك أن تطبق هذه الخطوات مباشرة على شيء بجانبك.
التبديل: يعني أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟
الدمج: يعني أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟
التكيف: يعني أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها ؟
التغيير: غير في الشيء سواءً المساحة أو الشكل. واسأل نفسك: ما الشيء الذي يمكن تكبيره وتوسيعه؟
الاستخدام في موضع آخر: اسأل نفسك: كيف أستطيع أن استخدم هذا الشيء بصورة مختلفة أو لشيء آخر؟
الحذف: اسأل نفسك: ما الشيء الذي لا أحتاجه في هذه الفكرة وأستطيع حذفه؟
العكس: ماذا يحدث لو عكست هذه الفكرة؟ كيف أستطيع أن أغير في ترتيب الفكرة؟
.
.
وهذه ببساطة هي طريقة سكامبر للتفكير الإبداعي، وأيضاً لأجلك أحضرت هذا المثال من النت حتى تتضح الصورة بشكل أكبر:
الفكرة أو الشيء سيكون هو المظلة الشمسية:
بدل
نستخدم مادة عاكسة لأشعة الشمس من الجهة العليا للمظلة
أضف
إضافة جهاز يقوم برش الماء لترطيب المظلة
عدل
تعديل رأس المظلة بآلة حادة في الأعلى للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة أثناء التجوال في البراري
غير
تُغير طريقة حمل المظلة بإضافة حزام يثبت على الصدر
كبر
تكبر حجم المظلة لتتسع لثلاثة أشخاص
صغر
يصغر حجمها بحيث تصبح خفيفة الوزن وتؤدي نفس الغرض
استخدامات أخرى
نحفر بها ، مجداف للقوارب
أحذف
نحذف مسكة اليد وتلبس مثل الطاقية
اقلب
اقلب المظلة واستخدمها لحمل المشتريات
أعد الترتيب
اجعل قبضة اليد على شكل مقبض سيف
رد: برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي
برنامج رائع .. أقوم بإجراء بحث تربوي حول تصميم برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات سكامبر العشر وقياس فاعليته .. دعواتكم لي ومن يستطيع مساعدتي بمراجع لأنها قليلة في مجال سكامبر أكوووووون شاكرة وممتنة
مهد الخزامى-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 42
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
» العقل القوي- توني بوزان
» التفكير
» كيف تحب نفسك؟
» التسامح
» التسامح أعظم علاج في الحياة
» الحياة تخطيط
» خبايا العقل
» سيكولوجية العقل البشري
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
» 250 مهارة ذهنية
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
» آداب الحوار الصحيح
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال